كيف تتعلم التعلم ؟
صفحة 1 من اصل 1
كيف تتعلم التعلم ؟
إن طريقك إلى تعلُّم أكثر فعالية يتم من خلال معرفة:
نفسك. طاقتك على التعلّم .
الطرق أو الإجراءات العملية التي سبق وأن استعملتها بنجاح . الاهتمام والمعرفة الأولية بالموضوع الذي ترغب في تعلّمه .
قد يكون من السهل عليك أن تتعلم الفيزياء ولكن من المستحيل أن تتعلم لعبة كرة المضرب ، أو بالعكس . وعلى أي حال فإن التعلُّم عبارة عن عملية تتم عبر إنجاز خطوات محددة .
هاهي أربع خطوات للتعلّم .
ابدأ بطباعة هذا النموذج والإجابة عن الأسئلة الواردة فيه . ثم ضع خطتك الدراسية استناداً إلى إجاباتك ، بمساعدة الإرشادات الدراسية الأخرى .
نموذج الأسئلة
كيف كانت تجربتك حول مسألة كيف تتعلّم ؟
هل تحب القراءة ؟ حل المشكلات ؟ الحفظ غيباً ؟ الإلقاء ؟ التفسير ؟ مخاطبة الجموع ؟ هل تعرف كيف تلخّص المادة التي تدرسها ؟هل تتساءل حول ما درست وتعلمت ؟ هل تراجع المادة ؟ هل تتوفر لك إمكانية الوصول إلى المعلومات من مصادر مختلفة ؟ هل تحب الدراسة منفرداً بهدوء أم الدراسة في مجموعات ؟ هل تحتاج إلى عدّة جلسات دراسية قصيرة ، أم إلى جلسة دراسية واحدة طويلة ؟ | 1) إبدأ من الماضي |
ما هي عاداتك الدراسية ؟ كيف تطورت هذه العادات ؟ أي هذه العادات تبيّن أنها الأفضل ؟ وأيها الأسوأ ؟
كيف استطعت التعبير عن ما تعلمته على أفضل وجه ؟ من خلال امتحان كتابي ، ورقة بحث أم مقابلة مباشرة ؟
ما هو مدى اهتمامي بهذا الموضوع ؟ كم من الوقت أريد تمضيته في تعلّم هذا الموضوع ؟ ما الذي يشدني ويجلب اهتمامي ؟
هل الظروف مواتية لتحقيق النجاح ؟ ما هي الأمور التي أستطيع أن أتحكّم بها ، وما هي الأمور الخارجة عن سيطرتي ؟ هل بإمكاني تغيير هذه الشروط النجاح ؟ | 2) تقدّم إلى الحاضر |
ما الذي يؤثر على التزامي بتعلّم هذا الموضوع ؟
هل لديّ خطّة ؟ هل تأخذ خطتي هذه بعين الاعتبار ، تجربتي السابقة وأسلوب تعلُّمي السابق ؟
ما هو عنوان الموضوع ؟
ما هي الكلمات الأساسية التي تبرز فيه ؟
هل أستطيع فهم هذه الكلمات ؟
ماذا أعرف عن هذا الموضوع الآن ؟
هل أعرف مواضيع أخرى ذات صلة ؟
ما هي نوعية المصادر والمعلومات التي يمكن أن تساعدني ؟
هل سوف أعتمد على مصدر واحد فقط للمعلومات (مثال ، الكتاب المقرر) .
هل سأحتاج إلى البحث عن مصادر إضافية ؟
بينما أقوم بالدراسة ، هل أسأل نفسي عمّا إذا كنت أستوعب ما أدرسه ؟ هل عليّ أن أستمر بسرعة أكبر أم ببطء أكثر ؟ إذا كنت لا أستوعب ، فهل أسأل لماذا ؟ هل أتوقّف وألَخِّص ؟ هل أتوقف وأتساءل ما إذا كان ما أدرسه منطقياً ؟ هل أتوقف وأقوم بعملية التقييم (موافق / غير موافق) ؟ هل أنا بحاجة إلى توقف قصير كي أعيد التفكير بما درسته وبعد ذلك أتابع الدراسة ؟ هل أحتاج إلى مناقشة الموضوع مع دارسين آخرين وذلك من أجل تفعيل المعلومات ؟ هل أحتاج لأن أعود إلى مصدر موثوق مثل : معلم ، مسؤول مكتبة ، أو خبير في الموضوع محل البحث . ما الشيء الصحيح الذي قمتَ به ؟ ما الشيء الذي كان بإمكاني أن أؤديه بشكل أفضل ؟ هل توافقت خطتي مع كيفية تعاملي مع نقاط قوتي ونقاط ضعفي ؟ | 3) تعمق في فهم عملية موضوع الدراسة |
هل قمتُ باختيار الشروط والظروف الصحيحة ؟ هل قمت بالمتابعة حتى النهاية : هل تعاملت مع نفسي بانضباط ؟ هل نجحت ؟ هل قمت بالاحتفال بنجاحي ؟ |
مواضيع مماثلة
» التعلم الذاتي
» بحث :" التعلم اثناء النوم"
» دافعية التعلم عند المتعلم
» استراتيجة تدريس| التعلم الذاتي
» دوروحدتي مصادر التعلم والجودة المدرسية في تطوير المعلم
» بحث :" التعلم اثناء النوم"
» دافعية التعلم عند المتعلم
» استراتيجة تدريس| التعلم الذاتي
» دوروحدتي مصادر التعلم والجودة المدرسية في تطوير المعلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى