معاً للجودة و الإبداع
نرحب بالزائر ومشاركته المبدعة والمتميزة في المنتدى.
علماً بأن مالك المنتدى يحظر الموسيقى والغناء وصور النساء.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

معاً للجودة و الإبداع
نرحب بالزائر ومشاركته المبدعة والمتميزة في المنتدى.
علماً بأن مالك المنتدى يحظر الموسيقى والغناء وصور النساء.
معاً للجودة و الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرق بين معلِّم للوظيفة ومعلم يحمل رسالة

اذهب الى الأسفل

فرق بين معلِّم للوظيفة ومعلم يحمل رسالة  Empty فرق بين معلِّم للوظيفة ومعلم يحمل رسالة

مُساهمة من طرف معنى الصمت السبت يونيو 16, 2012 5:12 pm


في ظل إمكانات محدودة جداً استطاعت فئة من التربويين بالفطرة أن تخرج لنا أجيالاً ناضجة، أسهمت في بناء هذه النهضة التعليمية التي نعيشها في الوقت الحاضر، واليوم، ونحن نعيش هذه النهضة المباركة وفي ظل توفر الإمكانات الكبيرة لمؤسساتنا التربوية، مقارنة بالأمس، فإنك تذهب إلى إحدى مدارسنا فتشعر وأنت تتجول فيها بالملل. دوام رتيب، وعام بعد عام لا جديد فيه.. التعليمات والأوامر تصدر من إدارة المدرسة، والآخرون ينفذون من غير قناعة ولا حماس، فلا رأي لهم.. وتنظر إلى الطلاب فتلاحظ عليهم السكون الذي يخفي الخمول والكسل.. وبين المجتمع الخارجي والمدرسة ألف حاجز. وتذهب إلى مدرسة أخرى، قريبة لها الإمكانات نفسها.. لكنك تجد فيها مناخاً تربوياً مختلفاً، فتشعر فيها بالحيوية وبروح الفريق الواحد بين العاملين، ترى الابتسامة تعلو وجوه الطلاب، وروح المرح ظاهرة بينهم، وتراقب العاملين فهذا معلم يناقش برنامجاً للموهوبين مع مجموعة من زملائه، وذلك معلم آخر يناقش برنامج متابعة المتأخرين دراسياً، ومعلم ثالث يناقش برامج النشاط المدرسي، ومدير المدرسة في زيارة لأحد المعلمين في درس نموذجي ضمن برنامج تبادل الخبرات ونمو المعلم المهني، وهذا ولي أمر أتى ليبلغ المدرسة بموافقته على التحدث إلى الطلاب في البرنامج الصباحي ويناقش معهم موضوع حديثه. إن الحياة تدب في كل زاوية من زوايا هذه المدرسة. المكتبة مكتظة بالطلاب، هذا يقرأ وذاك يستعير وآخر يسلم تقريراً وهكذا.. إنها مفارقة عجيبة بين هذه المدرسة وتلك، وهما تقعان في حي واحد. المعلمون في الأولى يؤدون وظيفة، وفي الأخرى يؤدون رسالة، وشتان بين المهمتين، مع اليقين أن في معلمي الأولى من يملك مقومات النجاح بتفوق، ولكن إمكاناتهم معطلة! إن الإدارة الناجحة هي التي تتعرف على إمكانات وقدرات المعلمين، ثم توظفها وتعمل على تدريب وإعداد القادة من بينهم، وكلاء ومديرين ومشرفين، ورفع كفاءة الآخرين، وتكشف مواهب وقدرات الطلاب، وتقوم بصقلها وتنميتها، ثم متابعتها مراعية طبيعة المجتمع الذي تقع فيه. فإن كان مجتمعاً حضرياً يزخر بالمثقفين استقطبتهم ووظفت خبراتهم وإمكاناتهم في إعداد برامج المدرسة الطموحة وتنفيذها، وإن كان بدوياً تتفشى فيه الأمية وما يترتب عليها من ضعف في الوعي الصحي والاجتماعي أعدت البيانات الاحصائية، ثم نفذت برامج محو الأمية ونشر الوعي الصحي والاجتماعي.. وهكذا تكون المدرسة مركز إشعاع أنى وجدت.

*
مدير مدارس منارات الرياض " سعد بن علي أبو قيس*

معنى الصمت
معنى الصمت
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 19/05/2012
الموقع : أرض الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى