أهم البنود في ثقافة الجودة الشاملة
صفحة 1 من اصل 1
أهم البنود في ثقافة الجودة الشاملة
1- الإهتمام بالعميل الداخلي والخارجي : فعندما يصبح التركيز علي العميل عرفا جاريا في المؤسسة فإن ذلك يملي علي كل فرد أو فريق الدراية التامة بمن هم عملاء , كما يملي علي الجميع دائما الرغبة في التعرف علي رغبات العملاء والسعي لتلبيتها .
2- المشاركة التطوعية : يجب الحرص علي إضفاء الصفة التطوعية علي العمل في فرق التحسين المستمر. فالأصل في المشاركة أن تعتمد علي رغبة القائمين في العمل علي تحسين ما يقومون به من عمل وإستثمار الفرصة السانحة للتخلص مما يضايقهم من قيود أو إجراءات مفروضة عليهم .
3- التركيز علي العمليات : تهتم الجودة الشاملة بالصورة الكاملة للعملية فلا تركز علي أجزاء متفرقة منها قبل أن تتناول العملية ككل بنظرة شاملة .
4- لغة الأرقام : إن الإحتكام إلي معايير غير موضوعية في المناقشة يفتح الطريق لنزاعات لن تحسم وصراعات لا تثمر إلا مزيدا من الخلافات والتحزبات غير الموضوعية بينما الإحتكام إلي لغة الأرقام في الموافقة أو الرفض يعطي شفافية محمودة في عملية إتخاذ القرار ويقضي علي الخلاف غير الموضوعي .
5- الإهتمام بالتدريب : يلعب التدريب دورا كبيرا في نشر ثقافة الجودة الشاملة من ناحية وفي نشر المعرفة بأدوات التحسين المستمر من ناحية أخري . غير أنه لا يكفي توفر الفرص التدريبية المناسبة التي تغطي إحتياجات الأعضاء والقادة , وإنما يجب أن يكون المفهوم العام للمؤسسة هو الترحيب بالجهود التدريبية بإعتبارها لبنة أساس في ثقافة الجودة الشاملة .
6- السعي لإكتشاف الأخطاء : تساعد ثقافة الجودة الشاملة علي توجه الجميع لإكتشاف الأخطاء بهدف تحليل أسبابها ودراسة كيفية منع تكرار حدوثها . وهذا التوجه يوفر العديد من جهود الرقابة التنظيمية ويفوض العاملين لإكتشاف الأخطاء والمبادرة إلي بدء جهود التحسين , الأمر الذي يؤدي إلي تقليص الهالك وما يصاحبه من هدر في المال والوقت والجهد .
7- أدومها وإن قل : تعتمد الجودة الشاملة علي إدخال العديد من التحسينات الصغيرة علي أساليب العمل . أما التغيير الجزري للأعمال وإعادة التصميم فيخرج عن نطاق فرق التحسين المستمر ويدخل في نطاق الفرق الإستشارية المتخصصة , أو التي تستعسن بمستشارين متفرغين .
[FONT='Times New Roman','serif']إن إنتشار الثقافة الصحيحة للجودة الشاملة هي الضمان الوحيد لإستمرارية تطبيق الإدارة بالجودة الشاملة في المؤسسة . أما إرتباطها بنظم رقابة محكمة أو إلتزام متشدد من الإدارة العليا فهو محكوم عليه بالفشل الحتمي علي المدي البعيد
2- المشاركة التطوعية : يجب الحرص علي إضفاء الصفة التطوعية علي العمل في فرق التحسين المستمر. فالأصل في المشاركة أن تعتمد علي رغبة القائمين في العمل علي تحسين ما يقومون به من عمل وإستثمار الفرصة السانحة للتخلص مما يضايقهم من قيود أو إجراءات مفروضة عليهم .
3- التركيز علي العمليات : تهتم الجودة الشاملة بالصورة الكاملة للعملية فلا تركز علي أجزاء متفرقة منها قبل أن تتناول العملية ككل بنظرة شاملة .
4- لغة الأرقام : إن الإحتكام إلي معايير غير موضوعية في المناقشة يفتح الطريق لنزاعات لن تحسم وصراعات لا تثمر إلا مزيدا من الخلافات والتحزبات غير الموضوعية بينما الإحتكام إلي لغة الأرقام في الموافقة أو الرفض يعطي شفافية محمودة في عملية إتخاذ القرار ويقضي علي الخلاف غير الموضوعي .
5- الإهتمام بالتدريب : يلعب التدريب دورا كبيرا في نشر ثقافة الجودة الشاملة من ناحية وفي نشر المعرفة بأدوات التحسين المستمر من ناحية أخري . غير أنه لا يكفي توفر الفرص التدريبية المناسبة التي تغطي إحتياجات الأعضاء والقادة , وإنما يجب أن يكون المفهوم العام للمؤسسة هو الترحيب بالجهود التدريبية بإعتبارها لبنة أساس في ثقافة الجودة الشاملة .
6- السعي لإكتشاف الأخطاء : تساعد ثقافة الجودة الشاملة علي توجه الجميع لإكتشاف الأخطاء بهدف تحليل أسبابها ودراسة كيفية منع تكرار حدوثها . وهذا التوجه يوفر العديد من جهود الرقابة التنظيمية ويفوض العاملين لإكتشاف الأخطاء والمبادرة إلي بدء جهود التحسين , الأمر الذي يؤدي إلي تقليص الهالك وما يصاحبه من هدر في المال والوقت والجهد .
7- أدومها وإن قل : تعتمد الجودة الشاملة علي إدخال العديد من التحسينات الصغيرة علي أساليب العمل . أما التغيير الجزري للأعمال وإعادة التصميم فيخرج عن نطاق فرق التحسين المستمر ويدخل في نطاق الفرق الإستشارية المتخصصة , أو التي تستعسن بمستشارين متفرغين .
[FONT='Times New Roman','serif']إن إنتشار الثقافة الصحيحة للجودة الشاملة هي الضمان الوحيد لإستمرارية تطبيق الإدارة بالجودة الشاملة في المؤسسة . أما إرتباطها بنظم رقابة محكمة أو إلتزام متشدد من الإدارة العليا فهو محكوم عليه بالفشل الحتمي علي المدي البعيد
مواضيع مماثلة
» الجودة الشاملة
» إدارة الجودة الشاملة فى غرفة الصف
» الجودة الشاملة في التعليم
» مبادئ الجودة الشاملة :
» التجربة الصينية الجودة الشاملة
» إدارة الجودة الشاملة فى غرفة الصف
» الجودة الشاملة في التعليم
» مبادئ الجودة الشاملة :
» التجربة الصينية الجودة الشاملة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى