التخطيط الاستراتيجي : جودة وتميز
صفحة 1 من اصل 1
التخطيط الاستراتيجي : جودة وتميز
د / وفاء ـ ريحانة المعرفة والابداع
التخطيط الاستراتيجي طريق صناعة الجودة والتميز
التعليم الجامعي هو مرآة الأمم في التقدم ومع التغيرات التي يشهدها العالم اليوم يعول العلماء كثيراً علي رسم استراتجيات مستقبلية تنشد مكانة متميزة لكل جامعة وتحقق مواصفات عالمية لخريجيها ، و تحظي باعتراف عالمي لمؤسساتها وبرامجها الأكاديمية وتتطلع لتصنيف عالمي بين جامعات العالم الراقي.
و لقد أصبح التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات الجامعية ضرورة يفرضها واقع العمل الأكاديمي سعياً لاستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في تحسين الأداء وتطويره من أجل تحقيق مكانة تنافسية مميزة، للجامعة وخريجيها
التخطيط الاستراتيجي :هو نشاط منظم وشامل يركز على تفسير وفهم متغيرات البيئتين الداخلية والخارجية للمنظمة وتحديد القضايا والموضوعات الإستراتيجية التي تواجه المنظمة ووضع الاستراتيجيات الملائمة للتعامل معها.
وتبرز الحاجة للتوجه للتخطيط الاستراتيجي في ظل التوجه نحو تطبيق نظم الجودة والاعتماد بالجامعات والحاجة لتطوير الأداء ، والتوجهات نحو العولمة ،التنافسية ، التطور التكنولوجي.
ولرسم التخطيط الاستراتيجي متميز فان هناك العديد من المراحل:
1- تحليل الوضع الحالي ودراسته باستخدام مصفوفة SOWT
2- تحديد الرؤية VISION وهي الصورة الشاملة التي يود من ينتمي لهذه المنظمة وعلى رأسها قادتها أن تصير إليه
3- تحديد الرسالة MISSION هي مبرر وجودها في المجتمع، وهي عبارة بسيطة توضح الهدف الأساسي من إنشاء المنظمة، والمهمة الرئيسية التي تقوم به، ولمن تقدم خدماتها
4- رسم الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة.
و إذا تأملنا حياة سيد الخلق لوجدنا رسالته ” وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" ومن أهدافه : ”إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ”
وكل منا يحتاج للتخطيط الاستراتيجي في حياته الخاصة والعامة ليحقق النجاح .
التعليم الجامعي هو مرآة الأمم في التقدم ومع التغيرات التي يشهدها العالم اليوم يعول العلماء كثيراً علي رسم استراتجيات مستقبلية تنشد مكانة متميزة لكل جامعة وتحقق مواصفات عالمية لخريجيها ، و تحظي باعتراف عالمي لمؤسساتها وبرامجها الأكاديمية وتتطلع لتصنيف عالمي بين جامعات العالم الراقي.
و لقد أصبح التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات الجامعية ضرورة يفرضها واقع العمل الأكاديمي سعياً لاستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في تحسين الأداء وتطويره من أجل تحقيق مكانة تنافسية مميزة، للجامعة وخريجيها
التخطيط الاستراتيجي :هو نشاط منظم وشامل يركز على تفسير وفهم متغيرات البيئتين الداخلية والخارجية للمنظمة وتحديد القضايا والموضوعات الإستراتيجية التي تواجه المنظمة ووضع الاستراتيجيات الملائمة للتعامل معها.
وتبرز الحاجة للتوجه للتخطيط الاستراتيجي في ظل التوجه نحو تطبيق نظم الجودة والاعتماد بالجامعات والحاجة لتطوير الأداء ، والتوجهات نحو العولمة ،التنافسية ، التطور التكنولوجي.
ولرسم التخطيط الاستراتيجي متميز فان هناك العديد من المراحل:
1- تحليل الوضع الحالي ودراسته باستخدام مصفوفة SOWT
2- تحديد الرؤية VISION وهي الصورة الشاملة التي يود من ينتمي لهذه المنظمة وعلى رأسها قادتها أن تصير إليه
3- تحديد الرسالة MISSION هي مبرر وجودها في المجتمع، وهي عبارة بسيطة توضح الهدف الأساسي من إنشاء المنظمة، والمهمة الرئيسية التي تقوم به، ولمن تقدم خدماتها
4- رسم الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة.
و إذا تأملنا حياة سيد الخلق لوجدنا رسالته ” وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" ومن أهدافه : ”إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ”
وكل منا يحتاج للتخطيط الاستراتيجي في حياته الخاصة والعامة ليحقق النجاح .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى